القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المقالات

 


يعتبر نظام IG له كثير من المميزات والعيوب أيضاً حيث أن كل أب وأم يسعوا إلى اختيار أفضل نظام تعليمي لأولادهم، وذلك لأن العلم والتعليم يجعلهم قادرين على التحدي ومواجهة الحياة حيث أن دائماً توجد حيرة بين نظام الدبلومة الأمريكية والIG لذلك يجب التعرف على عيوب نظام IG وعيوب الدبلومة الأمريكية وأيضاً أكثر ما يميز كل نظام عن الآخر من حيث المناهج ونظام التعليم في المدرسة كما سوف نوضح من خلال هذا المقال.

عيوب نظام IG

  • يعتبر هذا النظام بشكل كثير من الضغط النفسي على الطلاب لأنه يجعله ملزم بإداء اختبارات قياسية في كل فصل دراسي ويكون مجموع أعمال السنة الدراسية عن مجموع تلك الاختبارات فقط.
  • ومن أكبر عيوب نظام IG أنه يجعل الطالب يختار تخصصه منذ بداية الدراسة ويدرسه بطريقة متعمقة مما لا يترك الاختيار للطالب في دراسة مواد أخرى من الممكن أن يحبها ويتقنها في المستقبل، فيكون الطالب في البداية غير قادر على الاختيار ومعرفة ميوله الشخصية ويصعب عليه الاختيار فيكون اختياره بمساعدة الآباء

مميزات نظام التعليم البريطاني IG

  • أكثر ما يميز نظام التعليم البريطاني أنه نظام تعليم تقليدي يعتمد على الشرح الوافي والتعمق في المعلومات ووجود نظام الامتحانات الدورية وتكون أسئلة الأمتحان من داخل المقرر الرسمي للمنهج، حيث أن نظام IG على الحضور والاستماع إلى الشرح ثم تطبيقه.
  • يكون الطالب غير ملتزماً بإي اسئلة تأتي من خارج المنهج فالإمتحان يكون محدد من الأجزاء الذي تم شرحها فقد.
  • يعتبر نظام IG يشبه نظام التعليم في مصر من حيث تقسيم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين وتحديد منهج معين لكل عام وفصل دراسي.
 أقرأأيضاً:ما الفرق بين المنهج الأمريكي والمنهج البريطاني؟

مميزات نظام التعليم الأمريكي

  • يتميز نظام التعليم الأمريكي بالمرونة وتشجيع طلابهم على البحث العلمي وينمي في الطلاب الثقة بالذات وحب الإطلاع والشغف في العلم والبحث والإتيان بالمعلومة من أكثر من مصدر، كما أن التعليم الأمريكي ينمي في الطالب القدرة على المشكلات وحلها ومواجهتها بطريقة سليمة، كما أن يعتبر النظام الأمريكي ليست مجرد نظام تعليمي ولكنه أيضاً نظام يساعد الطالب على الابتكار والبحث فهو نظام في غاية الابتكار وهو نظام لا يكلف الطالب الإلتزام بنظام معين ولا يشكل أي ضغوط نفسية عليه.
  • ومن مميزات هذا النظام أن يمكن تحسين النتيجة النهائية عن طريق دخول الامتحان مرة أخرى.

عيوب النظام التعليم الأمريكي

  • يعتبر من صعوبة هذا النظام أن يمثل صعوبة على فئة من الأهالي لتفهم النظام لأنه يعتمد على مناهج محدودة.
  • ومن عيوب النظام أنه لا يتعمق في المعلومات لأنه يعمل على فتح مجال للبحث المتنوع حتى يكون شامل أكثر للموضوع ومن عيوبه أنه لا يناسب غير الطالب الشغوف بالبحث العلمي والذي يريد أن يتعلم من تجاربه الشخصية المحيطة به وبأنشطته، والطالب المنتظم في البحث عن المعلومة وليست متخذة من المصدر مباشرة.

وفي نهاية المقال قد عرفنا عيوب نظام IG وكذلك أيضاً المميزات.

أقرأأيضاً:الطريقة الصحيحة للتحضير للامتحان الوطني

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات